فتيات من الجولان قد يكن تجندن للخدمة الوطنية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

عشرات الفتيات من الجولان قد يكن تجندن في "الخدمة الوطنية" الإسرائيلية
الجولان - جولاني - 23\09\2013
أفادت مصادر مطلعة لموقع "جولاني"، أن "عشرات الفتيات" من قرى الجولان المحتل قد تطوعن في ما يعرف باسم "الخدمة الوطنية" الإسرائيلية (שירות לאומי)، و
سينتسبن  للخدمة الأسبوع القادم، لكنه لم يتسن لنا التأكد من هذه الأعداد من أي جهة رسمية.

وقالت المصادر نقلاً عن إدارة "الخدمة الوطنية"
(מנהלת השירות הלאומי)، أن عشرات الفتيات قد انتسبن للخدمة، وأنه كان من المفترض أن يبدأن الخدمة التطوعية في المدارس والمؤسسات الرسمية في الجولان، لكن تخوف قسم التربية في بعض المجالس المحلية من أن يستفز ذلك الأهالي قد أخر هذه العملية، الأمر الذي دفع بإدارة الخدمة إلى التوجه إلى وزير التربية، لفرض قبول المنتسبين في المدارس، بقرار صادر عن وزارة التربية. لذلك ستبدأ الفتيات خدمتهن اعتباراً من الأسبوع القادم (بعد انتهاء عيد السوكوت اليهودي)، بأمر من وزير التربية.

مصادر في المدارس في الجولان قالت أنه ليس لها علم بهذا الأمر، لكنها أكدت توجه مندوبين من مؤسسة "الخدمة الوطنية" إلى المدارس مؤخراً، برفقة عدد من المنتسبات للخدمة من الجولان، لبدء خدمتهن في هذه المدارس.

وكان انتشار خبر تطوع البعض من الشباب والشابات في "الخدمة الوطنية" الإسرائيلية قد أثار ضجة بين الأهالي مؤخراً، لكن الأغلبية توقعت أن يكون عدد المتطوعين قليلاً جداً. وفي حال تبين صحة الأرقام التي تلقيناها اليوم، عن قيام العشر
ات من الفتيات بالتطوع لهذه الخدمة، فإن ذلك من شأنه أن يغير الصورة، وربما شهدنا تطورات متسارعة من قبل الأهالي بهذا الشأن.

وكانت مجموعات شبابية قد أطلقت حملة توعية مناهضة لـ "لخدمة الوطنية الإسرائيلية" مؤخراً، وفتحت
واحدة منها لها صفحة باسم "جاري التجنيد" على الفيسبوك، استقطبت حتى الآن أكثر من 1500 شاباً وشابة من الجولان، من الداعمين لنشاط هذه المجموعة المناهضة للخدمة.